أسباب تشقق حلمة الثدي وطرق علاجها طبيعيا


أسباب تشقق حلمة الثدي وطرق علاجها طبيعيا

أسباب تشقق حلمة الثدي عند الرضاعة وطرق علاجها
شاركي المقال

في غالب الأحيان يكون السبب عضوي وفي أحيان أخرى قد يكون تشقق حلمة الثدي بسبب طريقة خاطئة في الرضاعة. في السطور التالية سنخبرك أسباب تشقق حلمة الثدي عند الرضاعة وكيف يمكنك علاجها.

أسباب تشقق حلمة الثدي عند الرضاعة:

1- وضع رضاعة خاطئ

إذا ظهر تشقق حلمة الثدي في أيامك الأولى كأم، تأكدي أن السبب الأساسي لهذا هو الوضع الخاطئ لطفلك أثناء الرضاعة. فإن كانت حلمة الثدي غير موضوعة بالكامل داخل فم طفلك الصغير، قد يسبب هذا تشققات الحلمة بل وأيضا ألم مبرح في الثدي عند الرضاعة. فهي هذه الحالة، احرصي على العثور على وضع مريح يسمح لك بإرضاع مولودك بطريقة سليمة. لا تضعي حلمة الثدي في منتصف شفاه الطفل، بل اجعليها لأعلى تجاه الأنف، فعندما يفتح الطفل فمه يصبح الجزء السفلي من الحلمة بالكامل داخل الفم. هذه هي الطريقة الأفضل عند الرضاعة. إن كنت لا تزالين محتارة في الوضع السليم للرضاعة الطبيعية، إذا اذهبي إلى الطبيب المختص وهو سيوضح لك.

2- فطريات

بعض الأطفال حديثي الولادة يصابون بفطريات في الفم، والتي إن لم تعالج سريعا تنتقل العدوى للأم وتسبب لها تشققات في حلمة الثدي. إن ظهرت تشققات الحلمة فجأة بعد فترة رضاعة طبيعية سليمة، احرصي على الذهاب لطبيب أطفال والتأكد من عدم إصابة طفلك بفطريات الفم.

3- جفاف البشرة

أثناء الرضاعة الطبيعية لا يسمح للأم استخدام كريمات ترطيب البشرة على الثدي وهذا إلى جانب غسلها الدائم قبل إرضاع طفلك قد يسبب جفافه وبالتالي تشقق حلمة الثدي وظهور إلتهاب أو إكزيما على الثدي.

4- مضخة شفط اللبن

إن كنت تواظبين على استخدام مضخة شفط اللبن من الثدي وبدأت تلاحظين تشققات الحلمة، راجعي النقاط التالية، فقد تكون هي السبب: لا تختاري القوة الأعلى لشفط اللبن، استخدمي مضخة ذات فوهة ملائمة لحجم ثدييك، احرصي على استخدام المضخة بطريقة سليمة.

إقرأي أيضا :   هل تعانين من من آلام الدورة الشهرية ؟ هده الخلطة ستخلصك منها

طرق تخفيف ألم تشقق حلمة الثدي في المنزل:

بعد تحديد سبب تشققات الحلمة وإصلاحها، ستلاحظين تحسن كبير في تشقق الحلمة وحتى بحدث هذا إليك بعض النصائح التي ستخفف ألم تشققات الحلمة.

1- قومي بإرضاع طفلك في البداية من الثدي الأقل ألما لأن الرضاعة الأولى للطفل تكون الأصعب حيث أنه يكون جائعا وقد يؤلمك حماس الطفل في أول دقائق من الرضاعة قبل الانتقال للثدي الآخر.

2- ضعي كمادات ثلج على الثدي قبل موعد الرضاعة الطبيعية لطفلك لأنه سيقلل من شعورك بالألم.

3- استخدمي صابون غير معطر لتنظيف ثدييك برفق يوما حتتى لا تزيد من تشقق الثدي وابتعدي تماما عن الكريمات والكحول.

4- تجنبي احتكاك حلمة الثدي بالملابس أو الحمالة الصدرية عن طريق وضع بطانات مخصصة للأم المرضعة عليها واحرصي على تغييرها باستمرار لتجنب أي عدوى بسبب تشقق حلمة الثدي.



مقالات مشابهة