7 مليون مغربي يستهلكون مياه ملوثة و غير صالحة للشرب بسبب فضلات السجناء


7 مليون مغربي يستهلكون مياه ملوثة و غير صالحة للشرب بسبب فضلات السجناء

eau-1-660×330
شاركي المقال

أثار انتشار خبر تلوث مياه سد محمد بن عبد الله، ذعر ساكنة مدن القنيطرة، الدار البيضاء، سلا، الرباط وغيرها، مما دفع العديد من يملكون الإمكانيات لشراء قنينات المياه المعدنية، بعدما راج أن المياه الملوثة تسربت إلى مياه المنازل.

و حسب وسائل إعلام محلية أن أسباب تلوث مياه سدي محمد بن عبد الله، راجع إلى المياه العادمة وفضلات نزلاء سجن العرجات 1 وسجن العرجات 2، الذين ارتفع عددهم بعد إغلاق سجن الزاكي. وعدم قدرة محطتي المعالجة اللتين تم إنشاؤهما لهذا الغرض على معالجة الكمية الكبيرة التي ازدادت بعد تحويل سجناء الزاكي إلى العرجات.

كما صرحت أفيلال، صباح اليوم الإثنين، على الإذاعة الوطنية، إن المياه العادمة التي وصلت إلى السد من المؤسستين السجنيتين تبلغ 0.2 مليون، وهي قليلة بالمقارنة مع الحقينة الإجمالية للسد البالغة 700 مليون متر مكعب. مضيفة أن هذه الكمية قليلة وتتم معالجتها قبل أن تصل إلى المستهلك.

وأَشارت إلى أن « السد يزود 7 ملايين مغربي، والمياه التي توزع تتم معالجتها ثم تُراقب قبل وصلوها إلى المستهلك »، مشددة على أنه « لا يمكن السماح بوصول ماء غير صالح للشرب للمواطنين. وهناك مراقبة صارمة ودورية سواءً من طرف المكتب الوطني أو من طرف الشركات الموزعة ».

 

إقرأي أيضا :   لهذا السبب ..... عليك زيارة الطبيب قبل الزواج


مقالات مشابهة