احذري آلام الدورة الشهرية الشديدة لأنها دليل على الإصابة بهذا المرض


احذري آلام الدورة الشهرية الشديدة لأنها دليل على الإصابة بهذا المرض

soulager-regles-douloureuses
شاركي المقال

تتسبب آلام الدورة الشهرية في مغص، انتفاخ، توتر ، تشنجات ،نزيف حاد، إرهاق شديد، وغيرها من الأعراض التي تؤثر على نوعية حياتك. إذا كانت دورتك الشهرية تسبب لك ألما كبيرا، استشيري طبيبك، لأن آلام الحيض قد تكون علامة لمشكلة خطيرة. وهنا سبع حالات تعرف بأنها تسبب آلام الدورة الشهرية الشديدة.

الانتباذ البطاني الرحمي: عندما تهاجر بطانة الرحم

هو إحدى حالات النسائية التي تتواجد فيها بطانة الرحم خارج الرحم فوق أعضاء أخرى في منطقة الحوض، بما فيها المبيضين، قنوات فالوب، المثانة، قاعدة الحوض، وفي الحالات الشديدة قد تتواجد فوق الأمعاء، الحجاب الحاجز، الكبد ، الرئتين وحتى الدماغ. وفقا لدكتور كين سينيرفو، المدير الطبي لمركز رعاية الانتباذ البطاني الرحمي في أتلانتا، “لا نعلم حقا لماذا يسبب الانتباذ البطاني الرحمي آلام الحيض. فالألم قد يحدث في مكان البطانة المهاجرة ويعتمد على كيفية حدوث الحالة”. وقد تسبب البطانة المهاجرة، التصاقات، التهابات مزمنة، خراجات الشوكولاتة ( خراجات مملوءة بالدم )، ونزيف داخلي وكل ذلك يسبب آلام لحوض المبرحة. ولا يقتصر ألم الانتباذ البطاني الرحمي على آلام الدورة الشهرية. “بعض النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي يواجهن آلاما مستمرة في الحوض على مدار 24/7 ” حسبما قاله الدكتور سينيرفو. وأضاف “كثير من النساء يواجهن ايضا آلام الظهر وأعراض معوية اخرى، لا تختلط مع أعراض متلازمة الأمعاء المتهيجة”.

 تشنجات مؤلمة خلال العلاقة الحميمية

العضال الغدي الرحمي هو مماثل للانتباذ البطاني الرحمي، باستثناء أن بطانة الرحم التي تزرع نفسها خارج الرحم، فإنها في حالة العضال الغدي تغرس نفسها عميقا داخل عضلة الرحم. في حالة النساء المصابات بالعضال الغدي الرحمي، وبحسب الدكتور سينيرفو، ” يتصرف الرحم كعضلة مكدومة “. تشمل أعراض العضال الغدي الرحمي ” تشنجات مؤلمة مركزية، وآلام أثناء الجماع، والذي قد يستمر ليوم أو يومين بعد الجماع”. وعادة ما نرى العضال الغدي الرحمي في النساء اللواتي تجاوزن سن الثلاثين واللواتي سبق لهن الإنجاب. “ومع ذلك”، أضاف دكتور سينيرفو، “قد نراه يحدث عند المراهقات”.

إقرأي أيضا :   دلالات تغير لون الدورة الشهرية عند الفتيات

الأورام الليفية الرحمية

ما لا يقل ثلاثة من كل أربعة نساء سيحدث لديهن أورام ليفية رحمية، لكن المعظم لن يواجهن أية أعراض لها. ويتراوح حجم الألياف من الحجم المجهري إلى الكبير بما يكفي لتشويه شكل الرحم. “من الممكن أن تحول الألياف الرحمية الدورة الشهرية إلى كابوس شهري ليس فقط بسبب زيادة كمية النزيف، بل أيضا زيادة شدة آلام الحيض”, وفقا لدكتورة لورين ستريتشر، أستاذ مشارك في قسم النسائية والتوليد في كلية فاينبيرغ الطبية من جامعة نورث وسترن شيكاغو، . وأضافت “يعود سبب الألم إلى أن الرحم لا بد وأن ينقبض (يتشنج) لطرد الخثرات الدموية الكبيرة والتي تنتج غالبا من النزيف الحاد”. لحسن الحظ، الأورام الليفية الرحمية لا تعرض النساء لخطر سرطان الرحم، حيث من النادر أن تصبح سرطانية.

 

مرض التهاب الحوض: أكثر ما يدعو إلى ممارسة علاقة حميمة  آمنة

مرض التهاب الحوض هو عدوى تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي والتي تحدث بالسبب الأكثر شيوعا وهو العدوى الجنسية غبر المعالجة. إذا بقي بدون علاج، من الممكن أن يؤدي مرض التهاب الحوض الالتهابات، الندب، الم الدورة الشهرية والعقم. “يحدث مرض التهاب الحوض غالبا بسبب عدوى تنتقل جنسيا ومن الممكن أن تسبب ندب والتصاقات في منطقة الحوض. أثناء الحيض، تؤثر الهرمونات على الرحم والأعضاء المحيطة بما فيها الندب والالتصاقات مما قد يزيد الالتهابات، النزيف،والألم .”وفقا لما قالته الدكتورة شيلبي أجاروال عضو مجلس طب الأسرة وطبيبة تكاملة في واشنطن دي سي، وكاتبة عمود في موقع صحة كل يوم. إذا تم الاكتشاف مبكرا، فإن من الممكن علاج مرض التهاب الحوض بالمضادات الحيوية، لكن المضادات الحيوية لن تمنع تلف الأعضاء الذي يحدث بفعل الالتهاب. “افحصي باستمرار لأمراض الجنس المعدية، خاصة إذا كان لديك دورة شهرية مؤلمة جدا” ما نصحت به دكتورة أجاروال.

إقرأي أيضا :   شعرك سينمو بشكل جنوني ونظرك سيصبح كنظر الصقر. خذ 3 ملاعق باليوم وسيحدث ما يحل مشكلتك

تشوهات الرحم: شذوذ في الأعضاء والذي قد يؤدي إلى العقم

في حين أن جنين الأثنى ما زال في جدار الرحم، يبدأ رحم الأنثى من عضوين اثنين هما قناتي مولر. في بعض الحالات لا يتكون الرحم بشكل صحيح، والذي قد يسبب العقم، آلام الحيض، آلام الجماع. بالنسبة للنساء اللواتي لديهن عيوب خلقية في أعضائهن مثل الرحم ذو القرنين (رحمين ينتهين بعنق واحد)، الرحم ذو حواجز فاصلة (رحم طبيعي لكن مع حواجز من شرائط أنسجة ليفية تتوسط الرحم)، والرحم ذو قرن واحد ( وهوالرحم الذي تكون من قناة مولر واحدة)، الرحم المزدوج (رحمين،عنقين، والحاجز أو الغشاء الذي يقسم قناة المهبل)_ينبع ألم الطمث من الحواجز والأغشية التي تقسم الرحم والمهبل.

 



مقالات مشابهة