كيف تختارين الألوان المناسبة لغرف منزلك


كيف تختارين الألوان المناسبة لغرف منزلك

11647325_406742942869122_347924519_n[1]
شاركي المقال

لا يوجد شيء اسمه أفضل لون، أو أسوأ لون عند اختيارك لألوان غرف منزلك، ولكن توجد مجموعة من القواعد التي تساعدك على اختيار اللون المناسب. بالإضافة إلى مراعاة استخدامات الغرفة، يجب عند اختيار اللون المناسب للغرفة، أن تأخذي بعين الاعتبار بعض العوامل التي تشمل؛ إضاءة الغرفة و مساحتها و الألوان المفضلة لديك.

ألوان غرفة الطعام:

عند اختيار لون لغرفة الطعام، سنجد أن الألوان الترابية هي الأكثر استخداماً وشعبية لهذه الغرفة، فهذه الألوان تعطى إحساساً بالدفء، علاوة على أنها متنوعة للغاية. ويمكننا من خلال علم نفس الألوان، أن نعرف أن الألوان كالأحمر والبرتقالي، من الألوان المحفزة للإنسان، وتزيد من شهيته. بينما على الجانب الآخر، فإن الأزرق يعمل على قمع الشهية، و لذلك يقل استخدامه في غرفة الطعام، حيث يعتبر خياراً سيئاً إلى حد ما.

ألوان المطبخ:

عند اختيار لون الحائط الخاص بالمطبخ، تعتبر الاستعانة بلون خزائن المطبخ كدليل أفضل طريقة لاختيار اللون المناسب لمطبخك، ويعود ذلك إلى أن خزائن المطبخ من أغلى القطع الموجودة بالغرفة. وتعتبر الألوان الترابية مثل: البني والأصفر ولون الخوخ الأكثر استخداماً في المطبخ. كذلك، الألوان القوية مثل: اللون الأحمر قد تبدو جيدة عند استخدامها في المطبخ، خاصة إذا تم استخدامه كلون مميز جنباً إلى جنب مع بعض الألوان والظلال الحيادية.

بالنسبة للأخضر والأزرق، فإنهما بشكل عام ليسا من ضمن الألوان المفضلة للمطبخ، خاصة الدرجات الفاتحة. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يمكن استخدام الظلال والدرجات الداكنة من الأخضر والأزرق بشكل فعال.

ألوان غرفة المعيشة:

أفضل طريقة لاختيار ألوان غرفة المعيشة، هي أن تأخذي بعين الاعتبار حجم الغرفة و إضاءتها. كما يعتبر الجو العام والحالة المزاجية للغرفة من الأمور الهامة التي لا يجب إغفالها. وهنا يمكننا القول: إن الألوان الفاتحة ستجعل الغرفة تبدو أكبر حجماً، ولكن في بعض الأحيان، يفضل استخدام الألوان الداكنة لأنها تضفي إحساسا بالدفء والراحة على الغرفة.

إقرأي أيضا :   يريد الزواج أم يخدعك؟ أسئلة توقعه في الفخ وتكشف لك الحقيقة!

الألوان الدافئة سواء كانت ألوان فاتحة مثل البيج أو الكريمي أو الأصفر، يمكنها أن تضفي مظهراً دافئاً ومرحباً على الغرفة. في حين أن الألوان الباردة، مثل: الرمادي تجعل الغرفة تبدو رسمية بشكل أكبر.

أما الألوان المكثفة مثل الأحمر الساطع ليست جيدة لغرفة المعيشة؛ لأنها محفزة للغاية، و لكن يمكن استخدام الظلال ذات اللون العنابي أو الاكستنائي على نحو فعال.

ألوان الحمام:

عند اختيار ألوان الحمام يجب أن تأخذي بعين الاعتبار التأثير الكلي الذى تسعين لتحقيقه. فالألوان الفاتحة والظلال الطبيعية مثل الأزرق الفاتح، الأخضر الذي يشبه لون البحر، والظلال الترابية الفاتحة، هي الأكثر استخداماً في الحمام لأنها تعطى إحساسا ً بالاسترخاء.

تجنبي استخدام الألوان الداكنة إذا كانت مساحة الحمام صغيرة؛ لأنها ستجعله يبدو أصغر حجماً. ومع ذلك، يمكن استخدام الألوان الداكنة بشكل فعال في خلق تأثيرات درامية. ولأن الغرفة صغيرة، فإنه يمكن أن تستخدمي تقريباً أي لون يناسب ذوقك الشخصي بشكل فعال.

ألوان غرف النوم:

الألوان التي تساعد على الاسترخاء مثل: الأزرق و الأخضر والألوان الترابية هي الأفضل لغرف النوم. تجنبي استخدام الألوان الزاهية والمتنافرة مثل: الأحمر والأصفر الساطع، وغيرها من الألوان المكثفة، على الأقل في المساحات الكبيرة لأنها محفزة وغير مناسبة لغرفة تحتاجين فيها إلى الراحة والاسترخاء مثل غرفة النوم. ولإضفاء مظهر أكثر رومانسية على الغرفة، يمكنك الاستعانة بألوان مثل اللون العنابي، المرجاني، لون الخوخ، والظلال الوردية.



مقالات مشابهة