إحذري.. ما يكشفه لون أظافرك عن صحتك قد يكون خطيرًا!


إحذري.. ما يكشفه لون أظافرك عن صحتك قد يكون خطيرًا!

fingers1
شاركي المقال

حين تعانين خطباً ما في صحّتكِ، في معظم الأحيان لا يبقى الأمر في الداخل بل يظهر إلى الخارج، المكان الأكثر وضوحاً هو تغير لون أظافركِ.

والأظافر الصحية تمتاز بلون وردي وذات ألوان متساوية.

في ما يلي، تعرّفي إلى الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى تغيير لون أظافركِ:

– الأظافر الصفراء: يمكن أن يتحوّل لون الأظافر إلى أسود بسبب مشكلة لمفية (أي تراكم السائل اللمفاوي في الأنسجة)، وأمراض الرئة أو مرض الصدفية.

– الأظافر الخضراء: ما تعرف بـ “متلازمة الأظافر الخضراء” غالباً ما يكون سببها نوعاً من العدوى تسمى الزائفة الفطرية.

– الأظافر البنية: قد تصبح الأظافر ملطخة باللون البني جرّاء نسبة النيكوتين المرتفعة في الجسم أي من الدخان، وأحياناً بسبب مناكير الأظافر أو حتى العلاج الكيميائي الذي تخضع له النساء المصابات بمرض السرطان.

– الأظافر الحمراء: يمكن للكدمات بسبب إصابة معينة أن تحوّل جزءاً من الظفر إلى اللون الأرجواني. الخطوط الحمراء أو الأرجوانية تنجم أيضاً عن نزيف بسبب ضربة قوية (قليل من النزيف الذي يحدث من تحت الظفر).

– الأظافر الزرقاء: يمكن للأظافر أن تصبح زرقاء اللون نتيجة لاتخاذ المونوسكلين (المضادّات الحيوية) من العديد من الأدوية عن طريق الفم.

– الأظافر السوداء: عدوى السودوموناس الشديدة أو الكدمات هي الأسباب الشائعة التي تسبب اللون الأسود في أظافركِ. سبب آخر قد يكون سرطان الجلد. الأظافر السوداء لا يجب أبداً إهمالها بل زيارة طبيب أمراض جلدية بأسرع وقتٍ ممكن.

– الأظافر البيضاء: يمكن لمشكلة الأظافر البيضاء أن تكون وراثية أو علامة على انخفاض الزلال (نقص البروتين). الخيوط البيضاء قد تتطور جرّاء صدمة معينة للظفر. يمكن للأظافر أيضاً أن يتلاشى لونها ويتحول إلى الأبيض وتضعف جرّاء البهاق، وهو مرض جلدي يسببه فقدان التصبّغ.

إقرأي أيضا :   راقبي لون و كثافة دورتك الشهرية و إذا رأيت هذا اللون فصحتك في خطر


مقالات مشابهة